King of Hak .
. :
رقم العضوية : 5 الإنتساب : 04/02/2009 المشاركات : 2597 التقييم : 23
| موضوع: البرمجة اللغوية العصبية عند ابن القيم.. الأحد 3 مايو - 1:09 | |
| مفهوم البرمجة اللغوية العصبية *-يقوم مفهوم البرمجة اللغوية العصبية على أن أي شخص يبرمج منذ الصغر على التزام سلوكيات معينة ، واعتقاد اعتقادات معينة ، والتفكير بطريقة معينة . وتختلف نظرته وأحاسيسه و ردود أفعاله تبعا للتّربية ومصادر الإيحاء التي يتلقاه ها من محيطه. ومن هذا المفهوم فهو ينشأ مبرمج إما إيجابيا أو سلبيا.
02-مصادر البرمجة . *-يرى رائدا nlp أن أكبرالمصادر تأثيرا في الفرد( مصادر البرمجة) هي : الوالدان أو العائلة ، المدرسة ،الأصدقاء ، الإعلام . الفرد ذاته : أي خاصية كل فرد في تلقي ما يتأثربه في محيطه ، يقول د ـ هلمستتر:" إن ما تضعه في ذهنك سواء كان سلبيا أو إيجابيا ستجنيه في النهاية "
03- منطلقات التغيير من وجهة nlp *-إن الذّين يعيشون الفشل ، ويشعرون بالتعاسة في حياتهم ،ما هم في الحقيقة، إلاّ نتاج برمجة سلبية تحد من قدراتهم وتقف حاجزا أمام تحقيق ذاتهم. *- فإذا استطاع أي شخص من هؤلاء تغيير هذه البرمجة السلبية واستبدالها بأخرى إيجابية، فإن ذلك سيقوده حتما إلى تغير إيجابي في مسار حياته وتحقيق طموحاته. *- وأوّل ما ينبع هذا التغيير من داخل الفرد ذاته ورغبته في إحداث التغيير( عن طريق ثورة ذهنية) كبيرة في اعتقاداته وطريقة تفكيره، وإعادة بناء نظرة واعية إلى محيطه ، والتمحيص الإيجابي لمصادر التلقي الخارجية.
04- أساس التغيير من وجهة nlp *- "أفكاري تتحكم في خبراتي ، وباستطاعتي توجيه أفكاري" *- "أنا مسئول عن عقلي ، إذا أنا مسئول عن نتائج أفعالي " *- " راقب أفكارك ،لأنها ستصبح أفعال راقب أفعالك ، لأنها ستصبح عادات راقب عاداتك ، لأنها ستصبح طباع راقب طباعك، لأنها ستحدد مصيرك"
*- "يمثل الاعتقاد أكبر إطار للسلوك، وعندما يكون الاعتقاد قويا ستكون تصرفاتنا متماشية مع هذا الاعتقاد" *-من هذه الأقوال الصادرة عن أساطين nlp نفهم أن كل شخص مسئول ، في النهاية، عن تحديد سلوكه ومسيرة حياته، عن طريق أفكاره واعتقاداته بتوجيهها أو تعديلها عبر خطط ووسائل مختلفة.
05- وسائل أو خطط التغيير من وجهة nlp *- تعتمد nlp على مبادئ التحليل النفسي ومفهوم العقل الواعي والعقل اللاّواعي (الباطن) لإعادة برمجة الفرد والتحكم في سلوكه ومشاعره ( فكل رسالة ما برمجت لمدة طويلة ولمرات عديدة ، فإنها سترسخ وتستقر في مستوى عميق من العقل الباطن ولا يمكن تغييرها ولكن يمكن استبدالها ببرمجة أخرى سليمة) . *- ولكي تكون هذه البرمجة السليمة فعالة ، وتؤتي ثمارها ، بجب أن تتميز الرسائل التي يبعثها الفردإلى عقله الباطن بما يلي : =بلغة إيجابية تأكيدية واضحة . أنا سعيد ، أنا هادئ الأعصاب ، أنا أحسن حالا ، أنا متفائل ، ............... = أن ترتبط هذه الرسائل بالحاضر لا بالماضي و لا بالمستقبل . فيقول : إن صحتي آخذة بالتحسن. بدلا من أن يقول: إنني سأنال التحسن فيما بعد. = تكرار هذه الرسائل باستمرار وبخاصة في أوقات الاسترخاء وراحة البال. = أن يرافق هذه الرسائل الإحساس القوي بمضمونها . = الاعتماد على التخيل والتصور فيترسيخ هذه الرسائل الإيجابية.
06- سبق ابن قيم في تحديد المفاهيم التي تقوم عليها nlp * مبدأ كل علم وعمل *- يقول ابن قيّم رحمه الله تعالى:" مبدأ كل علم نظري وعمل اختياري هو الخواطر والأفكار ، فإنها توجب التصورات ، والتصورات تدعو إلى الإرادات ، والإرادات تقتضي وقوع الفعل ، وكثرة تكراره تعطي العادة. فصلاح هذه المراتب بصلاح الخواطر والأفكار، وفسادها بفسادها. فصلاح الخواطر بأن تكون مراقبة لوليها وإلهها ، صاعدة إليه ،دائرة على مرضاته ومحابه......"
* الخطرات والوساوس *- يقول رحمه الله تعالى:" واعلم أن الخطرات والوساوس تؤدي متعلقاتها إلى الفكر، فيأخذها الفكر فيؤديها إلى التذكر، فيأخذها التذكر فيؤديها إلى الإرادة ، فتأخذها الإرادة فتؤديها إلى الجوارح والعمل ،فتستحكم فتصير عادة،فردّها من مبادئها أسهل من قطعها بعد قوتها وتمامها . ومعلوم أنه لم يعط الإنسان إماتة الخواطر ولا القوة على قطعها ، فإنهاتهجم عليه هجوم النّفس،إلاّ أن قوة الإيمان والعقل تعينه على قبول أحسنها ورضاه بهومساكنته له ، وعلى دفع أقبحها وكراهته له ونفرته منه......." * القلب لا يخلو من الأفكار يقول رحمه الله بخصوص هذا الأمر:" فإذا دفعت الخاطر الوارد عليك اندفع عنك ما بعده ، وإن قبلتهصار فكرا جوّالا ، فاستخدم الإرادة ، فتساعدت هي والفكر على استخدام الجوارح...... ومن المعلوم أن إصلاح الخواطر أسهل من إصلاح الأفكار ، وإصلاح الأفكار أسهل من الإرادات ، وإصلاح الإرادات أسهل من تدارك فساد العمل ، وتداركه أسهل من قطع العوائد....." * الأفكار والخطراتتقود إلى النّجاة أو الهلكات يقول رحمه الله تعالى :" وأما الخطرات فشأنها أصعب ، فإنها مبدأ الخير والشر، ومنها تتولد الإرادات والهمم والعزائم، فمن راعى خطراته ملك زمام نفسه وقهر هواه ، ومن غلبته خطراته فهواه ونفسهله أغلب، ومن استهان بالخطرات قادته قهرا إلى الهلكات......"
07- ابن قيّم يدعو الفرد إلى التركيز على حاضره في إصلاح نفسه . " هلّم إلى الدخول على الله ومجاورته في دار السلاّم بلا نصب ولا تعب ولا عناء، بل من أقرب الطرق وأسهلها ، وذلك أنك في وقت بين وقتين ، وهو في الحقيقة عمرك ، وهو وقتك الحاضر، بين ما مضى وما يستقبل........." " ولكن الشأن في عمرك ، وهو وقتك الذي بين الوقتين ، فإن أضعته أضعت سعادتك ونجاتك...."
اقوال ابن اقيم مأخوذه من كتابيه الفوائد الجواب الشافي
منقول | |
|
هدير .
. :
رقم العضوية : 109 الإنتساب : 08/03/2009 المشاركات : 31 التقييم : 2
| موضوع: رد: البرمجة اللغوية العصبية عند ابن القيم.. السبت 23 مايو - 7:30 | |
| | |
|
ramsam .
. :
الإنتساب : 24/03/2009 المشاركات : 7 التقييم : 5
| موضوع: رد: البرمجة اللغوية العصبية عند ابن القيم.. الجمعة 26 يونيو - 15:15 | |
| | |
|
Bethoven EGY مشرف القسم الرياضى
. :
رقم العضوية : 2 الإنتساب : 03/02/2009 المشاركات : 3962 التقييم : 23
| موضوع: رد: البرمجة اللغوية العصبية عند ابن القيم.. الجمعة 26 يونيو - 23:00 | |
| تـــــــســــــلملى يا غالى
| |
|
King of Hak .
. :
رقم العضوية : 5 الإنتساب : 04/02/2009 المشاركات : 2597 التقييم : 23
| موضوع: رد: البرمجة اللغوية العصبية عند ابن القيم.. الأحد 12 يوليو - 6:25 | |
| | |
|