هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلالتسجيل دخول



احنا يا جماعه شغالين حاليا على صفحتنا على الفيس بوك ياريت تتابعوا أنشطتنا عليها من حملات نظافة
 وحملات توعية ومحاضرات و اعمال تطوعية تانية كتير

وسوف يتم عمل موقع خاص بفريق عيشها صح قريبا ان شاء الله

البيج الرسمية للفريق :
https://www.facebook.com/3sa7.official


البيج الرسمية لاحدث كورسات الفريق :

https://www.facebook.com/3sa7.Courses


فريق عيشـــها صـــح

Find Us oN

&&



اضغط هنا أخى الكريم وساهم معنا فى نشر منتديات عيشها صح على الفيس بوك
  
Free counter and web stats

 

 دورة دبلوم القراءة السريعة - الدرس الأول

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
King of Hak
.
.
King of Hak


. : دورة دبلوم القراءة السريعة - الدرس الأول Untitl22

ذكر
رقم العضوية : 5
الإنتساب : 04/02/2009
المشاركات : 2597
التقييم : 23

دورة دبلوم القراءة السريعة - الدرس الأول Empty
مُساهمةموضوع: دورة دبلوم القراءة السريعة - الدرس الأول   دورة دبلوم القراءة السريعة - الدرس الأول Emptyالجمعة 18 سبتمبر - 13:54


دبلومالقراءة السريعة



بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة و السلام على خير خلق الله أجمعين.
أشكر الأخوة و الأخوات على حرصهم الدائم و اهتمامهم الكبير بكل مافيه نفع
و خير لهم و أسأل الله أن يوفقنا و إياهم لتقديم مافيه خير لهذه الأمة كما
أسأل الله أن يجعل هذه الدورة نافعة طيبةمباركة.

أهداف الدورة

هدف أساسي

مضاعفةسرعة القراءة ضعف واحد على الأقل مع زيادة الاستيعاب

أهداف تفصيلية

* تحسين سرعتك في القراءة بشكلملحوظ

* تحسين قدرتك على الفهم الشامل و الحفاظ عليها

* زيادة إدراكك لوظائف عينيك و عقلك لمساعدتك على استخدامهما بصورة أكثر فعالية عند القراءة أوالمذاكرة

* تطوير مفرداتك و معلوماتك العامة

* منحك مزيدا من الثقةمع المتعة و الراحة عند القراءة

* زيادة ثقتك بقدراتك من خلال تحقيق انجازمهم في حياتك

* التخلص من العادات السلبية التي تعيق سرعةالقراءة


الهيكل العام للدورة

بلا مقدمات سأطرح الهيكل العام للدورة بصورة خريطة ذهنية وذلك لعدة أسباب من أبرزها :


1- أن الخريطة الذهنية تساعد على تصورالدورة بالكامل حيث ترى أمامك أبرز ملامحها.

2- تستخدم الخريطة الذهنيةالصور و الألوان و الترتيب المنطقي - اتجاه
عقارب الساعة - وهو مايساهم فيالاستفادة القصوى من فصي الدماغ الأيمن و
الأيسر.

3- سهولة الحفظ والاسترجاع عند استخدام الخريطة الذهنية كما أثبتت ذلك عدد من الدراسات على عكسالطريقة التقلييدية السردية.



هذه هي الخريطة الذهنية للدورة و أنصحك بأن تنظر فيها باستمرار وسوف تلاحظ قوتها في ترسيخ المعلومات فترة طويلة.



لاحظ أن الدورة تنقسم إلى ثلاثة دروس رئيسية هي :

1- مقدمةعامة :و سيتم التطرق فيها إلى مواضيع أساسية لفهم مجموعة من
القضاياالمهمة في مجال القراءة بصفة عامة و القراءة السريعة بصفة خاصة.

2- التعرف على الواقع و تحديد الهدف :و في هذا الدرس سوف تكون البداية
الفعلية لك في عالم القراءة السريعة حيث ستقوم بتحديد سرعتك في القراءة ثم
ستدخل إلى المجموعة التدريبية ( طبعا أنت قد دخلت مجموعوتنا التدريبة "
كثيري نت " و بعدها ستقوم بتحديد الهدف الذي تريدالوصول إليه , كم كلمة في
الدقيقة ؟.

3- الجانب التدريبي :و فيه سوف نأخذ جولة إرشادية على مركز القراءة
السريعة نحاول معها فهم آلية العمل معه ثم سوف نتعرف على التدريبات
العملية ثم سننتقل سويا لإلقاءنظرة فاحصة على التدريبات العملية المستخدمة
في مركز القراءة السريعة و أهدافهاالعلمية و العملية. بعد ذلك سنتعرف على
مفهوم الجلسات التدريبية.


الخطة العملية في دورة القراءةالسريعة

الهدف من الخطة العملية في دورة القراءة السريعة هي أن تتعرف على المهام التي يجب أن تقوم بها لكي تحقق الهدف المرجو من هذه الدورة.






منهجنا في الدورة كالتالي :
1- دروس عن القراءة السريعة لتأصيل القواعد المهمة في القراءةالسريعة و ستكون ثلاثة دروس بمعدل درس كل ثلاثةأيام.

2- تطبيقات عملية من خلال مركز القراءة السريعة يتوجب عليك تطبيقها إذا أردت الحصول على دبلوم القراءةالسريعة

3- فتح الحوار عن القراءة السريعة في موضوع مستقل.

4- ستعلن نتائج الدورة بعد اسبوعين و يفترض أن تكون قد استكملت متطلبات
الدبلوم للحصول عليه و ستحصل على الشهادة من البورد العربي لمهارات التعلم.

الدرس الأول

مقدمة نظرية عن القراءة السريعة

هذه نماذج لأقوال متدربين و متدربات أكملوا الدبلوم بنفس منهجية مهارتي لتطوير القراءةالسريعة :

"القراءة السريعة كانت غريبة عن خريطتي الذهنية ولكن ان اكون انامن اسرع القراء واحصل على دبلوم في القراءة
السريعة ...هدية ..ودون مقابل ..وبهده السرعة القياسية.. هدا كان بالنسبة
لي ضربا من الخيال وحلم لا احب ان يوقضني منه احد.ولكنها الحقيقة فانا
استطعت ان احسن سرعتي في القراءة من 172 كلمةفي الدقيقة الى 517 كلمة في
الدقيقة وان اتخلص من مجموعة من العادات السلبية." الصابري سعيد أحد خريجي
مركز القراءة السريعة


""والحمد لله، فقد تضاعفت سرعة قراءتي كما أنني أصبحت أستوعب أفضل.لقد
تحقق هدفي والحمد لله." Diamant دبلوم في القراءة السريعة من مركز القراءة
السريعة

"كم وفرت من الوقت بعد تعلمي للقراءة السريعة وأصبحت اقرأ الصحف من الانترنت بسرعة كبيرة" الأستاذيعقوب

"اعتقد بان الهدف قد تحقق لانني لاحظت بالفعل ان سرعتي قد ازدادت كثيرا جدا واستيعابي كان جيدا " الأخت صانعة النجاح

" منذ ان قرأت كتاب القراءة السريعة لطوني بوزان في الصيف الماضي وانا
اتطلع الى الرفع من سرعتي في القراءة غير أن النتائج كانت جد خجولة الى أن
سجلت بمركز القراءة السريعة فدخلت التجربة بتقنيات المركز الجد متطورة
وكنت احلم برفع سرعتي في القراءة و تحقق هدفي وكانت النتائج جد خيالية حيث
انتقلت معدلاتي من 188ك/د الى 563 ك/د وفي وقت قصيرجدا حلم هذا أم واقع "
الأستاذ رضا السلاوي

هل تريد أن تحقق مثل ما حقق هؤلاء, الموضوع أبسط مما تتخيل , فقط تابع معنا الدروس و قم بالتطبيق العملي.



مفاهيم خاطئة حول القراءةالسريعة


فيما يلي سوف أقدم بعض الأسئلة المقتبسة من توني بوزان و التي يجب عليك أن
تجيب عليها بدون تأمل بمعنى أن تجيب مباشرة عندما تقذف أول إجابة إلى عقلك.


هناك هدفان من الإختبار التالي و الذي يعد تمهيدجميل لدخولك إلى علم القراءة السريعة :


* الهدف الأول تحفيزك لمعرفةكنه هذا العلم

* الهدف الثاني تصحيح بعض المفاهيم الخاطئة عن علم القراءةالسريعة.

قم بالإجابة على الأسئلة التالية بصح أو خطأ ثم سجل النتيجة على ورقة خارجية ::


* من الممكن القراءة بسرعة تزيد على 1000 كلمة فيالدقيقة

* لكي تفهم أكثر لابد من القراءة ببطء و عناية

* القراءةكلمة كلمة تساعدك على الفهم

* لابد أن تفهم 100% مما تقرأه * لابد من تذكر 100% مما تقرأه

* عندما تشعر بأنك لم تفهم شيء أثناء القراءة لابد من الرجوع له و فهمه قبل مواصلة القراءة

* يجب قراءة الكتاب صفحة صفحة بحيث لا يمكن قراءة صفحة رقم 20 قبل صفحة رقم 19

* إن اسقاط الكلمات أثناء القراءة هي عادة الكسالى و يجب التوقف عنها

* الاعتقادات الداخلية لا تؤثر على فهمك وسرعة قراءتك

* عندما تصل إلى كلمة لم تفهمها يجب عليك فتح المعجم لمعرفةمعناها قبل مواصلة القراءة

* إن أحد مخاطر القراءة السريعة هي تقليل مستوىالاستيعاب

* جميعنا يقرأ بالسرعات الطبيعية


بعض الحقائق العلمية قبل أن نناقش نتيجةالاختبار

الدور الذي تقوم به العينأثناء القراءة


قبل أن تتعلم كيفية القراءة , يجب أن تعرف ماهو السبب وراء بطء قراءتك.في
البداية يجب عليك معرفة شيء عن الدور الذي تقوم به عينك أثناء
القراءة.تقوم العين بالتحرك باستمرار بحركات سريعة، ولكي ترى عينك
شيئاًما، فلا بد لها من التوقف عن الحركة، وأن تركز على هذا الشيء للحظة
قصيرة بهدفتكوين انطباع عنه، ويشبه هذا التقاط الكاميرا لصورة ما.ولقد
تعلمنا كيف نقرأ كلمةفي وقت واحد، وهذا يعنى أن المعدل سيصل إلى 240 كلمة
في الدقيقة، يرجع ذلك إلى أن العين تستغرق ربع ثانية لكي تركز على شئ ما،
وبالتالي، إذا قرأت كلمة واحدة في كل مرة كما تعلمت، فإنك ستقرأها كل ربع
ثانية.وعن طريق إجراء حساب بسيط ستعرف أنك ستقرأ أربع كلمات في الثانية أي
240 كلمة في الدقيقة.



نتيجة الإختبار

الإجابة الأولى فقط هي الصحيحةأما باقي الإجابات فهي خاطئة, هذه الأسئلة
تغطي مساحة كبيرة من سوء الفهم حول موضوعالقراءة السريعة فإذا كان لديك
اعتقاد بصحة أي من الافتراضات غير الافتراض الأول فإن هذا سوف يساهم في
بطء القراءة لديك.


في دورة القراءة السريعة سوف نقوم بتصحيح هذه المفاهيم من عدة طرق


* الأسلوب المباشر لتصحيح المفهوم الخاطئ

* تصحيحها من خلال التدريب العملي

* بعد تطبيق تدريبات مركزالقراءة السريعة و قياس السرعة ثم تطبيق بعض تقنياته

دعونا نستعرض بعض المفاهيم السابقة و نقوم بنقاشها :

* من الممكن القراءة بسرعة تزيد على 1000 كلمة في الدقيقة : هذا افتراض
صحيح حيث يمكن للإنسان القراءة بسرعة تتجاوز هذا الرقم بكثير و قد كان
الرئيس الأمريكي كارتر يقرأ بسرعة 1200 ك/د (كلمة في الدقيقة) بل يوجد
مسابقات عالمية لقياس سرعة القراءة حقق فيها المتسابقون أرقاما تصل إلى
3500 ك/د .

* لكي تفهم أكثر لابد من القراءة ببطء و عناية : هذا من الافتراضات
الخاطئة فالقراءةببطء تقلل مستوى الاستيعاب فإذا كانت سرعة القراءة لديك
250 ك/د على سبيل المثال وعلمت أن سرعة لغة التفكير هي أكثر من 10000 ك/د
فيمكنك أن تلاحظ أن هناك فارقا بين السرعتين وهو مايتيح للعقل أن يتشاغل
بالتفكير بأمور لا علاقة لها بالقراءة ممايسبب الخمول و فقدان التركيز
أثناء القراءة لكن لو ارتفعت سرعة القراءة لديك إلى أكثر من 1000 ك/د فإن
العقل سوف يرتبط بتحليل ماتقرأه بشكل جيد وهو مايزيد من الاستيعاب.

* القراءة كلمة كلمة تساعدك على الفهم : تستغرق عملية التقاط العين
للأشياء ربع ثانية بمعنى أنك لو كنت تقرأ كلمة كلمة سوف تستغرق قراءتك
للكلمةربع ثانية وهو مايعني أنك ستقرأ أربع كلمات في الثانية و هو مايعني
أنك لن تتجاوز 240 ك/د على أحسن الأحوال وهو مايثبت أن القراءة كلمة كلمة
تبطئ القراءة بشكل كبير. أما من حيث الاستيعاب فثبت علميا أن العين تستطيع
التقاط من اربع إلى ست كلمات في الومضة الواحدة - كل ربع ثانية - وهذه
الجمل التي تلتقطها العين يسمى مساحة الفهم فكلما عودت العين على التقاط
مساحة فهم متكاملة -مجموعة من الكلمات المترابطة - كلما كان ذلك أقوى في
الفهم و أسرع في التحليل و التركيز لقيام العقل بالربط المباشر بين تلك
الكلمات في الالتقاطه الواحدة. وسوف نقوم ببعض التطبيقات في مركزالقراءة
لزيادة مساحة الفهم.

* عندما تصل إلى كلمة لم تفهمها يجب عليك فتح المعجم لمعرفة معناها قبل
مواصلة القراءة: هذا افتراض مقيد فلابد من محاولة استنتاج المعنى من
السياق وعدم الرجوع إلى المعاجم إلا في الحالات القصوى فكلما تعودت
استنتاج المعاني للكلمات الغامضة من السياق كلما طورت آلة في عقلك
لاستنتاج معاني الكلمات و هذا بالضبط مثل آلة العمليات الحسابية التي في
عقولنا فكلما قللنا الرجوع للآلة الحاسبة كلما طورنا آلة العمليات
الحسابية لدينا و كلما أكثرنا الرجوع للألةالحاسبة كلما ضعف عملها.

* لابد أن تفهم 100% مما تقرأه ,لابد من تذكر 100% مما تقرأه , عندما تشعر
بأنك لم تفهم شيء أثناء القراءة لابد من الرجوع له و فهمه قبل مواصلة
القراءة هذه ثلاثة اعتقادات خاطئة يجب عليك أن تخلص عقلك منها لأنها
قدتقيد سرعة قراءتك و تنشء عادات تسبب لك البطء في القراءة مثل عادة
التراجعات أثناءالقراءة,فعندما تتدرب على عدم إعادة القراءة و الثقة بما
دخل إلى عقلك عن طريق عينيك، فإنك في هذه الحالة ستساعد نفسك على التخلص
من التراجع بسرعة؟ حيث أن العقل سيسترجع، ولن يقلق بشأن فقدان بعض الأشياء
أثناء القراءة، فلقد قرأت بالفعل،وبالتالي من الممكن أن تتعلم السرعة في
القراءة بسهولة. إذا أدركت أنك لم تفقدشيئاً فإن ذلك سيمكنك من الشروع في
تدريب عينيك على النظر إلى الكلمات مرة واحدةفقط.

* الاعتقادات الداخلية لا تؤثر على فهمك و سرعة قراءتك : افتراض غيرصحيح
فالاعتقادات الداخلية لها أكبر الأثر في سرعة أو بطء القراءة من يوحي إلى
نفسه بأن مهارة القراءة السريعة محض خيال فإنه لن يتعلمها, و من يوحي إلى
نفسه بأنه يجبأن يتوقف و يتأمل كل كلمة لكي يفهمها فإنه لن يتعلم القراءة
السريعة و من يوحي إلى نفسه بأنه فقد المعاني السابقة التي قرأها و يجب
عليه الرجوع فإن قراءته سوف تستمر بطيئة.

* إن أحد مخاطر القراءة السريعة هي تقليل مستوى الاستيعاب : من الثابت
علميا أن سرعة القراءة تزيد من معدل الإستيعاب لأنها تستخدم مجموعة من
التقنيات التي تساعد العقل على زيادة الفهم مثل تقنية مساحة الفهم و التي
من خلالها تقوم العين بالتقاط مجموعة مترابطة من الكلمات و ترسلها إلى
العقل و الذي لايجد صعوبة في تحليلها. جرب أن تقرأ كلمة كلمة لترى كم هو
ممل ذلك و كم هو صعب الفهمو لن تستطيع بهذه الطريقة أن تكمل صفحة واحدة
إلا وقد أصابكالنعاس.


ظهور و تطور علم القراءةالسريعة

اكتشاف العالم ايميل جافال Emile Javal

كان الاكتشاف الذي قام به العالم إيميل جافال وهوعالم فرنسي في قسم
البصريات, بداية علمية لمفاهيم القراءة السريعة و قد اكتشف أنللعين قفزات
saccade و وقفات Fixation و أن العين تقرأ أثناء الوقفات. الهدف من هذه
الوقفات التقاط الكلمات. اعتبر هذا الاكتشاف نواة علمية لمفاهيم القراءة.

التاكستوسكوب
من أوائل الوسائل لتسريع عملية القراءة آلة تسمى "التاكستوسكوب" و التي اشتهرت بعد الحرب العالميةالثانية.
و هذه الآلة هي آلة تتحكم بالفترة الزمنية التي ينفتح أو ينغلق فيهاغطاء
متحرك لفتحة في الآلة. و باستخدام هذه الآلة سوف تظهر الكلمات لقترة قصيرة
على شاشة بتقدم زمني أسرع و الهدف من ذلك هو زيادة سرعة القراءة عن طريق
تعديل رؤيةالشخص و وقت ردود أفعاله تدريجيا.
و تناسب التاكستوكوب مع بعض الناس في البدايةو لكن النتائج كانت دائما
مؤقتة حيث يجب على الشخص استخدام الآلة دائما لكي يحافظعلى هذه السرعة. و
إذا لم تكن تمتلك هذه الآلة فإن قراءتك سوف تعود إلى المستوى الطبيعي. و
يعد التاكستوسكوب أحد التقنيات التي وظفناها في مركز القراءةالسريعة.


و ترجع قصة ظهور هذا الجهاز عندما كان هناك مشكلة في تحديدالأهداف التي
يقوم الطيارين بضربها أثناء المعارك حيث لا تستطيع عين الطيار التقاط
الهدف بالسرعة الكافية لذلك فقد يقوم الطيار بضرب هدف يعتقده عدوا بينما
هو صديق.
من هنا قامت القوات الملكية بإعطاء دورات لتدريب العين على سرعة الالتقاط
منخلال شاشات تقوم بعرض ومضات بسرعات معينه و بأحجام محددة ثم تزداد سرعة
هذه الومضات و تقل الأحجام وقد لاحظ المدربون أن هناك ازديادا سريعا في
سرعة التقاط العين وتحسنا ملحوظا في تحديد الأهداف.
ومن هنا جائت فكرة نقل هذه الطريقة من التدريب إلى تدريب الناس على
القراءة بنفس الأسلوب ألا وهو شاشات عرض الكلمات الوامضةبسرعات و أحجام
معينة. لاحظ مدربوا القراءة السريعة أن سرعات القراءة تصل إلى ثلاثةأضعاف
بعد التدرب على هذا التدريب لمدة معينة بل و تزيد على ذلك لكن المشكلة أن
المتدرب بعد إنهائه لمثل هذه الدورات بعدة اسابيع يصاب بانتكاسة في
سرعةالقراءة.

مدرسة إيفيلين وود

بعدذلك وفي أواخر الخمسينيات ظهرت مدرسة إيفيلين وود للقراءة السريعة و
التي تعتمد على مايسمى بدليل العين و هو قائد يكون للعين حتى يحميها من
أخطاء القراءة البطيئةالمشهورة مثل التراجعات و التوقفات .
قامت هذه المدرسة بالتدريب على استخدام دليل للعين مثل بطاقات الفهرس و
قلم الرصاص أثناء القراءة لكن أشهر دليل تميزت بههو اليد و التي تعمل
قائدة للعين لمنعها من التراجع أو التوقف أو فقدان التركيز.

ثم بعد ذلك ظهرت التقنيات التي تقوم بتدريب العين على التقاط كلمات
متباعدة افقيا و عموديا لتدريبها على التقاط صفحات متكاملة و قطع متجمعة
لزيادةالفهم تخرج من هذه المدرسة عدة رؤساء لأمريكا منهم كارتر الذي كان
يقرأ كتابا كاملاأثناء إفطاره.

اكتمال علم القرءةالسريعة
بعد ذلك ظهرت عدة مدارس مثل مدرسة بيتر كومب و مدرسة تونيبوزان و مدرسة
موسكو ثم ظهرت تقنيات متعددة للقراءة مثل تقنية قراءة الإكس و قراءةالإس و
القراءة اللولبية و قراءة المستطيلات حتى تشكل علم القراءة السريعة كما
هوموجود الآن.

مدرستنا في هذه الدورة هي استراتيجية جديدة ابتكرناها و طبقناهاو آتت
أكلها بشكل فاق تصوراتنا و أسميناها "استراتيجية مهارتي لتطوير سرعة
القراءةو الفهم" و هي تعتمد على تطوير و تدريب العين على القراءة و ذلك من
خلال تخليصها من العيوب المشهورة في القراءة و تدريبها على تفعيل تقنيات
تسريع القراءة باستخدامالتقنية الحديثة الموظفة في مركز القراءة السريعة
بمركز مهارتي التعليمي.


القراءة السريعةضرورة

لقد هاجمنا عصر الانفجار المعلوماتي ولا مفر منه فهلأنت مستعد أم لا؟

إننا في عصر انفجار معلوماتي لم يشهد التاريخ مثله حتىالآن, كم هائل من
البيانات و التقارير و البحوث و الكتب و المواقع و التفاصيل والأمثلة
نشاهدها يوميا و إليك بعض هذه الحقائق عن المعلومات في عصرنا علما بأن
هذهالأرقام تعتبر قديمة نوعا ما :
[*] يصدر خمسون ألف كتاب سنويا في
الولاياتالمتحدة

[*] صدر عشرة ألف مجلة سنوية في الولايات المتحدة




[* ]تصدر سبعة ألف دراسة يوميا في أنحاء العالم

[*] صدر في الخمسين عاما الماضية كمية من المعلومات تفوق ما صدر في الخمسة
ألف سنة الماضية
[*] كمية المعلومات اليوم تتضاعف كل خمس سنوات
[*]80-90% من
المعلومات نحصل عليها عنطريق القراءة

[*]الخلاصة أننا في عصر انفجار معلوماتي ولا سبيل لمواكبةهذه الثورة إلا بتطوير مهارتك في القراءة بشكل فعال و سريع و ذكي



أنواع القراءة (أساليب القراءة) من حيثالأداء



قبل أن نشرع بالكلام عن القراءة السريعة يجدر بنا أن نتعرف على أنواع القراءة , و سوف نتكلم هنا عن أربع أنواع من القراءة وهي :

1- القراءة التصفحية Scanningو الهدف من هذا النوع أن تحصل على فكرة عامة
عن الموضوع أو الكتاب الذي تريد أن تقرأه فتبدأ بالنظر إلى فهرس الكتاب
بشكل سريع ثم تنتقل إلى المقدمة و تقرأها بشكل سريع ثم تنتقل إلى فصول
الكتاب واحدا يلي الآخر و تقرأ أول سطر أو سطرين من كل فصل محاولا معرفة
الفكرةالرئيسية للفصل و بعدها تنتقل إلى الخاتمة و تلقي نظرة عليها, و
بهذا تكون فكرةعامة عما يتكلم عنه الكتاب.

2- القراءة الالتقاطية أوالبحثية Skimmimgو الهدف من هذا النوع هو العثور
على معلومة معينة مثل أن تبحث عن معنى كلمة في معجم أو قاموس و في هذا
النوع أنت فقط تبحث و لا ترغب في قراءة شيء غير ما تبحث عنه.

3- القراءة الدارسة أوالفاحصة أو التحليلة Study Reading : و الهدف من هذا
النوع هو دراسة ما تريدقراءته و تحليله و فهم دلالاته و معانيه و أحيانا
مقارنته بمعلومات أخرى في مكان آخر و هذا النوع من القراءة هو ما يستخدمه
طلاب العلم أو الباحثون.

4- القراءة السريعة Speed Reading: وهو موضوعناهنا.

5- القراءة التصويرية Photo Reading : وهي نوع من القراءة مكون من خمس
خطوات تبدأ بقراءة تصفحية ثم وضع خريطة ذهنيه ثماسترخاء ثم ..... . طبقت
هذه المهارة لكن لم أحصل على نتيجة.

مفهوم القراءة و القراءة السريعة



كيف تعلمتالقراءة


إننا تعلمنا القراءة في الصغر بإحدى الطريقتين التاليتين أو بمزيج منهما :

طريقة التهجئةالصوتية : في هذه الطريقة يتم تعريف الطفل بالحروف الهجائية
من الأف إلى الياء ثم يتعرف الطفل على الحروف في سياق الكلمة و عندما يصل
الطفل إلى مستوى النطق السليم للكلمة يطلب منه أن يقرأ الكلمات و هذا
النوع من القراءة يسمى القراءةالصوتية لأنها تعتمد على الصوت بدرجة أساسية.

طريقالصورة ثم النطق : تعتمد هذه الطريق على وضع صورة ما على سبيل المثال
باب أو نمر و كلمة تحت هذه الصورة و يتم تعليم الطفل القراءة بهذه الطريقة
حتى يصل إلى مستوى معقول من القراءة ثم يطلب منه قراءة الكلمات بصمت.



مهما تكن الطريقة التي تعلمت القراءة بها فلم تكن هذه المرحلة إلا المرحلة
الأولى لتعلم القراءة وهذا يشبه الطفل الذي تعلم أن يحبو ثم نتصور أن
عملية الحركة عنده قداكتملت و كأن السير و الجري غير موجود (بتصرف من توني
بوزان) وهذا ينطبق تماما على القراءة فقد تركونا نحبو و لكن جاء الوقت
المناسب لتعلم الجري والسير.



التعريف القديم للقراءة و التعريفالجديد لها

لو أردنا أن نستعرض التعريفات الخاصة القراءة لوجدنا كثير منها تعريف قاصر فعلى سبيل المثال يعرف بعضنا القراءة على أنها :

القراءة هي فهم قصد المؤلف

القراءة هي استيعاب الكلمةالمكتوبة

القراءة الفهم الجيد للمعلومات المطبوعة


كل تعريف منهذه التعريفات يغطي أحد جوانب عملية القراءة و التعريف الدقيق يجب أن يتناول الإطارالكلي لمهارات القراءة

التعريف الجديدللقراءة

القراءة في الواقع تعتبر عملية من سبعة أجزاء وهي :
المعرفة : معرفتك برموز الحروف الهجائية. وتبدأ هذه الخطوات قبل عملية القراءةالطبيعية.

الاستيعاب الجيد : وهي العملية المادية و التي من خلالها ينعكسا لضوء على
الكلمة و تستقبله عيناك ثم يتحول عبر العصب البصري إلى المخ.

التكامل الداخلي : وهو مرادف الفهم الأساسي, وهو يشير إلى الربط بين كل أجزاء المعلومات المقروءة مع الأجزاء الأخرى المناسبة.

التكامل الخارجي : تكامل ما نقرأه مع معرفتنا السابقه

التخزين : و تمثل القدرة على تخزين المادة المقروءة مع القدرة على استدعائها

الاتصال : القدرة على استخدام المادة المقروءة عند الاتصال يالآخرين سواء عند الحديث معهم أو عند الحاجة إلى استخدام ماتمت قرائته

على ضوء هذه التعريفات , يمكن ملاحظة أن المشكلات الشائعة للقراءة والتعلم يمكن اختصارها في "استخدام العقل".





الظروف البيئية الداخلية و الخارجية للتعامل معالقراءة



هذه مجموعةارشادات سريعة يمكن الاستفادة منها عند القراءة
المكان و كثافة الإضاءة : مراعاةأن يكون المكان ملائما للقراءة "مع مراعاة
القدرة على التكيف مع الظروف الصعبة عندالقراءة" . كما يلاحظ اختيار
الإضاءة المناسبة حيث يراعى أن تكون غير ساطعة و لاخافتة حتى لا تجهد
العين.

توافر المادة المقروءة و باقي الأدوات الراحةالجسدية ارتفاع المقعد و المكتب

فرغ ذهنك من المشغلات

التزم بالوقت بجدية

ثق بنفسك و اصبر فأنت تتقدم في كل لحظه

قاوم أو تجاهل جميعالإيحاءات السلبية الداخلية و الخارجية

الاستخدامالمتقدم للنظام البصري العقلي



يسقط الضوء على الكتاب ثم ينعكس على العين لينفذ من خلال البؤبؤ الذي يتسع
إما عندالتركيز أو في قلة النور ثم ينكسر من خلال العدسة البلورية و يسقط
على الشبكيةمكونا صورة للجسم على الشبكية ثم تتنقل الصورة عبر العصب
البصري إلى الفص البصري فيالدماغ و يتم تمييزها هناك.

لاحظ أنه لا يتم تمييز الكلمة إلا بعد وصولها للدماغ وهو ما يفسر أن أسرع طريقة للقراءة هي الطريقة البصرية

العين و القراءة - حقائق مهمة

تقرأ عيناك في الوقفات و التي تستغرق من نصف ثانية إلى ثانية و نصف .
يلتقط القارئ البطيء كلمةواحدة في الوقفةيلتقط القارئ السريع ثلاث كلمات و
أكثر في الوقفة الواحدة لا يستفيدالانسان إلا من عشرين بالمائة فقط من
قدرات عينيه الأماميتين القراءة الأسرع والتجمعات ذات المعنى تحسن من
مستوى الاستيعاب القراءة المتأنية تعوق القدرة على الاستيعاب


الأخطاء الشائعة فيالقراءة

مقدمة عن أخطاءالقراءة

بمجرد أن تتضح المشكلة و يتم تحليلها سوف يتوفر لديك قاعدة قوية يمكن أن
تنطلق منها إلى عالم القراءة السريعة. ثمت مشكلات أساسية تعوق القارئ
أثناء قرائته و تسبب له البطء في القراءة و الملل. أغلب هذه المشكلات
شائعةبين القراء و التعرف عليها أمر ميسور و التخلص منها يحتاج إلى تعود
وتمرس.

إن هناك أسباب كثيرة تقلل من سرعة القراءة و الفهم منها الرؤية , السرعة ,
المفردات , القراءة بصوت , الطباعة , أسلوب القراءة والكتابة , الاختيار ,
الاستبعاد , التركيز , التراجع , الإرهاق , الكسل الملل , الاهتمام ,
التحليل , النقد , الدافعية , التقدير , التنظيم , النكوص , الاستدعاء ,
قلة الصبر , الاستيعاب , الوقت , الكمية , العناصر المحيطة , تدوين
الملاحظات , القدرة على التذكر , السن , الخوف.

سوف نتكلم أن أبرز ثلاث مشكلات تقلل من سرعة القراءة وهي :


1- القراءة كلمة كلمة :من المحتمل عند بداية تعلمك للقراءة أنك بدأت ترى
الحروف بنحو فردى، فتنظر لكل حرف على حدة مثلاً حرف "ل " , ثم "و" ,
وأخيراً حرف الـ "ك ".

وإذا ما تذكرت ما قلناه في الفصل السابق، ستجدأن المرء يستغرق ربع ثانية
كي يركز عينيه على شئ معين، وبذلك يمكنك اكتشاف معدل القراءة لدى القارئ
المبتدئ.

فإذا كان المرء يستغرق ربع ثانية في قراءة كل حرف إذن، فإنه سيقضى ثانية
بأكملها لقراءة أربعة أحرف، وإذا افترضنا أنه في بدايةقراءته للكتب يكون
متوسط أحرف الكلمات التي يراها هو أربعة أحرف لكل كلمة إذن، فإن القارئ
المبتدئ سيقرأ 60 كلمة في الدقيقة، أو بمعنى آخر سيقرأ كلمة في كل
ثانية،والخطوة الثانية في القراءة ستكون عن كيفية تعرف القارئ على مجموعة
كاملة من الأحرف في آن واحد.

ومن المحتمل أن تصبح قادراً على هذا في بادئ الأمر مع حروف اسمك، وبالنسبة
للكلمات الطويلة، فيجب عليك أن تنظر إلى شطريها، وعندما تبدأ في التعرف
على الكثير والكثير من الكلمات، الكاملة سيرتفع معدلك من 60 كلمة في
الدقيقةإلى 175 كلمة، وعادة ما يكون ذلك في الصف السادس عند انتهائك من
تعلم كل مبادئ القراءة، وسيأخذ معدلك في القراءة طريقه نحو النمو، والتحسن
البطيء كلما قرأت كثيراً إلى أن يصل إلى 240 كلمة في الدقيقة.

إن الطريقة الوحيدة التي ينبغي أن تقرأ بها بمعدل أسرع من 240 كلمة في
الدقيقة هي النظر إلى أكثر من كلمة في نفس اللمحه , وهذه الطريقة الوحيدة
التي ينبغي أن تقرأ بها إذا أردت القفز بسرعتك حيث ستقفز سرعتك إلى 485
كلمة في الدقيقة إذا التقطت كلمتين في نفس اللمحة.

سيزداد هذا المعدل إذا استطعت أن ترى أكثر من كلمتين في المرة
الواحدة،وحينئذ ستكون قد حققت الخطوة الأولى عند تعلمك الاستجابة إلى
كلمات بأكملها بدلاًمن الحروف الفردية. وبعد تعلم الاستجابة إلى مجموعات
من الكلمات عملية ممارسة،وتكرار بالإضافة إلى ممارسة التدريبات الصحيحة.

ماهي مساحة الفهم ؟
يمكن تعريف مساحة الفهم بإنهما مجموعة الكلمات التي يمكن لعينك أن تلتقطها
في الطرفة أو اللمحة الواحدة و العلاقةطردية بين مساحة الفهم و سرعة
القراءة و الاستيعاب بمعنى أنه يمكن وضع القاعدةالتالية

"إن زيادة عدد الكلمات التي تلتقطها عيني في الطرفة الواحدة يعني زيادة سرعة القراءة و الاستيعاب"

كيف أزيد مساحة الفهم لدي ؟

حاول دائما التقاط ثلاث إلى أربع كلمات في الطرفة الواحدة أثناء قراءتك و
ركز أن تكون الكلمات التي تلتقطها ذات معاني مترابطه مثل التقاط جملة
اسمية متكاملة او جملةفعلية متكاملة. يوجد في مركز القراءة السريعة
تدريبات تزيد مساحة الفهملديك.



2- النطق أثناء القراءة سواء جهريا أوبالصوت الداخلي :

subvocalization or vocalization

من المشاكل التي تبطء سرعة القراءة هو ذلك الصوت الداخلي أو المسموع الذي
نحدثه أثناءالقراءة. هذا الصوت الداخلي هو عبارة عن صدى يتردد في الذهن
للكلمة التي نقرأها.

إذا كنت تقوم بنطق الكلمات أثناء قراءتها فإن ذلك سوف يحد من سرعةالقراءة
لديك وهو مايجعل سرعة القراءة تكون في المتوسط 260 كلمة لكل دقيقة. صحيح
أنالقراءة بصوت لها فوائدها مثل التعلم على النطق الصحيح وعدم اللحن في
القراءة أوعند قراءة القرآن الكريم أو التأمل في معانيه أو معاني بعض
النصوص لكنها ليستالوسيلة المثلى عندما ترغب في تسريع قراءتك.

المراحل الثلاث لترديد الكلمات في الذهن مرة أخرى

تمر عملية ترديدالكلمات في الذهن مرة أخرى بمراحل عدة ، ففي بادئ الأمر
يقوم القراء الصغار بتحريك شفاهم أثناء قراءتهم دون إصدار أي صوت. وهذه
العملية من الصعب السيطرة عليها، فإذاقمت بذلك، فما عليك إلا أن تضع قلماً
بين أسنانك، وأنت تقرأ، أو تقوم بإحداث صوت مشابه للصفير، حتى تقلع عن هذه
العادة تماماً، وغالباً ما تستغرق أياماً قليلةللإقلاع عنها، وفي المرحلة
التالية نجد أن القراء لم يحركوا شفاههم فقط، بل أيضاًيحركون حبالهم
الصوتية أثناء القراءة، وبالنسبة للرجل، فإن تفاحة آدم ستتحرك كما لوأنهم
يتحدثون بالفعل. أما المرحلة الأخيرة تتضمن تكرار الكلمات في ذهنك سراً
دون إحداث أي حركة حسية، وسواء كنت على وعى بهذا أم لا، فإنك غالباً ما
تقوم بفعل هذا،

كيف أقلل من الصوت الداخلي ؟

إن القراءة البصرية و هي القراءة بالعين و مقاومة الصوت الداخلي مرارا و
تكرارا هي الوسيلة الأساسية للتقليل من هذه العادة السلبية. سوف نقوم ببعض
التدريبات للتقليل منها لأنه قد لا تستطيع التخلص منها.



3- التراجع أو إعادة القراءة :

كما يذكر توني بوزان فإن هناك تشابه بين هاتين المشكلتين على الرغم أن كل
واحدة مهما لها طبيعتها المختلفة فإن التراجع هي عملية مقصودة تقوم
بهاللعودة إلى جمل قمت بقراءتها نظرا لوجود شعور داخلي لديك بأنه يجب أن
أعيد ماقرأته لكي يزداد فهمي له.

أما مشكلة إعادة القراءة فإنها نوع من الخداع البصري غيرالمقصود حين ترجع
العين لا إراديا لقراءة جمل تمت قرائتها. هذه العمليتين تعتبران من
العادات السلبية للقراءة و التي تسبب بطأ أثناء القراءة قد يكون سببها
إماإيحاءات سلبية داخلية بنقص الفهم لما قرأته سابقا أو قلة التركيز أثناء
القراءة ممايسبب رجوعا غير مقصود لما تمت قراءته. وقد أثبتت الدراسات التي
أجريت على من يرجعون لإعادة قرائة ماتمت قراءته أن نسبة الفهم لديهم
لاتزيد بنسبة كبيرة عند إعادةقراءتهم للمادة التي تمت قرائتها.

كيف أتخلص من التراجع أو إعادة القراءة؟

هناك طريقتان يمكن أن تساعداك على إيقاف هذه العادة السلبية :

أولاهما : أن تزيد من ثقتك بنفسك و تعمل جاهدا على عدم إعادة قراءة ماقمت
بقراءته لأن ذلك لن يجدي شيئا و لن يزيد من فهمك بل سيبطئ من الفهم
والقراءة.

ثانيهما : أن تزيد من سرعة قراءتك و تركز على مضي عينيك للأمام.

سوف يكون هناك تطبيقات عملية قوية جدا في مركز القراءة السريعة للتخلص منهذه المشكلة.



هنا نتوقف ونسأل الله أن يكون الدرس سهلا ميسرا عليكم ..


المهم جدا في هذا الدرس هو :


معرفة مفهوم القراءة السريعة

الأخطاء في القراءة


ونراكم في الدرس القادم بحول الله و قوته
[size=25]فى انتظار الردود للتكملة [/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/group.php?gid=45285109044
 
دورة دبلوم القراءة السريعة - الدرس الأول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دورة دبلوم القراءة السريعة - الدرس الثاني
» الدرس الثالث والأخير - دورة دبلوم القراءة السريعة
» فهرسة دورة القراءة السريعة
» تدريبات القراءة السريعة
» كتاب القراءة السريعة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: التنمية البشرية وتطويـــــر الذات :: طريـــق النجـــــــــــاح-
انتقل الى: