هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلالتسجيل دخول



احنا يا جماعه شغالين حاليا على صفحتنا على الفيس بوك ياريت تتابعوا أنشطتنا عليها من حملات نظافة
 وحملات توعية ومحاضرات و اعمال تطوعية تانية كتير

وسوف يتم عمل موقع خاص بفريق عيشها صح قريبا ان شاء الله

البيج الرسمية للفريق :
https://www.facebook.com/3sa7.official


البيج الرسمية لاحدث كورسات الفريق :

https://www.facebook.com/3sa7.Courses


فريق عيشـــها صـــح

Find Us oN

&&



اضغط هنا أخى الكريم وساهم معنا فى نشر منتديات عيشها صح على الفيس بوك
  
Free counter and web stats

 

 شرح حديث (يدخل الجنة من أمتي سبعون ألفا بغير حساب هم الذين..)

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
™!KeMoOo!™
لا إله إلا الله

لا إله إلا الله
™!KeMoOo!™


. : شرح حديث (يدخل الجنة من أمتي سبعون ألفا بغير حساب هم الذين..) Untitl22

ذكر
رقم العضوية : 1
الإنتساب : 02/02/2009
المشاركات : 4763
التقييم : 17

شرح حديث (يدخل الجنة من أمتي سبعون ألفا بغير حساب هم الذين..) Empty
مُساهمةموضوع: شرح حديث (يدخل الجنة من أمتي سبعون ألفا بغير حساب هم الذين..)   شرح حديث (يدخل الجنة من أمتي سبعون ألفا بغير حساب هم الذين..) Emptyالثلاثاء 3 مارس - 18:13

شرح حديث (يدخل الجنة من أمتي سبعون ألفا بغير حساب هم الذين..)
________________________________________
بسم الله الرحمن الرحيم


قال
صلي الله عليه وسلم : (( يدخل الجنة من أمتي سبعون ألفا بغير حساب هم
الذين لا يسترقون ولا يتطيرون , ولا يكتوون , وعلى ربهم يتوكلون )) رواه
مسلم .




وفي رواية البخاري، وذلك إن قوله: (( لا يرقون))
كلمة غير صحيحة، ولا تصح عن النبي علبه الصلاة والسلام،إن هذه اللفظة لفظة شاذة، وخطا لا يجوز اعتمادها،


والصواب:
(( هم الذين لا يسترقون)) أي: لا يطلبون من أحد إن يقرا عليهم إذا أصابهم
شئ، لانهم معتمدون علي الله، ولان الطلب فيه شئ من الذل، لأنه سؤال الغير،
فربما تحرجه ولا يريد إن يقرا، وربما إذا قرا عليك لا يبرا المرض فتتهمه،
وما أشبه ذلك، لهذا قال لا يسترقون.


قوله: (( ولا يكتوون)) يعني: لا يطلبون من أحد إن يكويهم إذا مرضوا، لان الكي عذاب بالنار، لا يلجا إليه إلا عند الحاجة.


وقوله: (( ولا يتطيرون)) يعني: لا يتشاءمون لا بمرئي، ولا بمسموع، ولا بمشموم، ولا بمذوق، يعني: لا يتطيرون أبدا.

وقد كان العرب في الجاهلية يتطيرون، فإذا طار الطير وذهب نحو اليسار تشاءموا،

وإذا رجع تشاءموا، وإذا تقدم نحو الإمام صار لهم نظر آخر، وكذلك نحو اليمين وهكذا.

والطيرة محرمة، لا يجوز لاحد إن يتطير لا بطيور، ولا بأيام، ولا بشهور، ولا بغيرها، وتطير

العرب فيما سبق بشهر شوال إذا تزوج الإنسان فيه،

ويقولون:
إن الإنسان إذا تزوج في شهر شوال لم يوفق، فكانت عائشة رضي الله عنها
تقول: (( سبحان الله، إن النبي صلي الله عليه وسلم تزوجها في شوال، ودخل
بها في شوال، وكانت احب نسائه إليه)) كيف يقال إن الذي يتزوج في شوال لا
يوفق.


وكانوا يتشاءمون بيوم الأربعاء، ويوم الأربعاء يوم كأيام الأسبوع ليس فيه تشاؤم.

وكان بعضهم يتشاءم بالوجوه، إذا راء وجها ينكره تشاءم، حتى إن بعضهم إذا فتح

دكانه، وكان أول من يأتيه رجل اعور أو اعمي، اغلق دكانه، وقال اليوم لا رزق فيه.

والتشاؤم
، كما انه شرك اصغر، فهو حسرة علي الإنسان، فيتألم من كل شئ يراه، لكن لو
اعتمد علي الله وترك هذه الخرافات، لسلم، ولصار عيشه صافيا سعيدا.


أما قوله: ( وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ) فمعناه: انهم يعتمدون علي الله

وحده في كل شئ، لا يعتقدون علي غيره، لأنه جل وعلا قال في كتابه: ( وَمَنْ يَتَوَكَّلْ
عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ)(الطلاق: من الآية3)،

ومن كان الله حسبه فقد كفي كل شئ.

هذا الحديث العظيم فيه صفات من يدخل الجنة بلا حساب ولا عذاب.
فهذه أربع صفات:
لا يسترقون، ولا يكتوون، ولا يتطيرون، وعلي ربهم يتوكلون.

أورد بعض العلماء إشكالا علي هذا الحديث، وقال: إذا اضطر الإنسان إلى القراءة، أي

إلى إن يطلب من أحد إن يقرا عليه، مثل إن يصاب بعين، أو بسحر، أو أصيب بجن

واضطر، هل إذا ذهب يطلب من يقرا عليه، يخرج من استحقاق دخول الجنة بغير حساب
ولا عذاب؟

فقال بعض العلماء: نعم هذا ظاهر الحديث، وليعتمد علي الله وليتصبر ويسال الله العافية.

وقال
بعض العلماء: بل إن هذا فيمن استرقي قبل إن يصاب، أي: بان قال: أقرا علي
إن لا تصيبني العين، أو إن لا يصيبني السحر أو الجن أو الحمي، فيكون هذا
من باب طلب الرقية لامر متوقع لا واقع،


جاء في القول المفيد لابن عثيمين ـ رحمه الله عند شرحه لباب:
من حقق التوحيد،
دخل الجنة بغير حساب ما يلي:

واستفعل بمعنى طلب الفعل ...
وهنا استرقى؛ أي: طلب الرقية، أي لا يطلبون من أحد أن يقرأ عليهم، لما يلي:

1 ـ لقوة اعتمادهم على الله.
2 ـ لعزة نفوسهم عن التذلل لغير الله.
3 ـ ولما في ذلك من التعلق بغير الله.

ثم مما قال عند تعليقه على المسألة السابعة عشرة ما يلي: فالإنسان إذا أتاه من

يرقيه ولم يمنعه؛ فإنه لا ينافي قوله: " ولا يسترقون"، لأن هذا على ثلاث مراتب:

المرتبة الأولى: أن يطلب من يرقيه، وهذا قد فاته الكمال.

المرتبة الثانية: أن لا يمنع من يرقيه، وهذا لم يفته الكمال؛ لأنه لم يسترق ولم يطلب.

المرتبة الثالثة: أن يمنع من يرقيه، وهذا خلاف السنة؛ فإن النبي
صلى الله عليه وسلم لم يمنع عائشة أن ترقيه، وكذلك الصحابة لم يمنعوا أحدا يرقيهم؛
لأن هذا لا يؤثر على التوكل.

وكذلك الكي. فإذا قال إنسان: الذين يكوون غيرهم هل يحرمون من هذا؟

الجواب:
لا! لان الرسول صلي الله عليه وسلم يقول: (( ولا يكتوون)) أي: لا يطلبون
من يكويهم، ولم يقل ولا يكوون، وهو عليه الصلاة والسلام قد كوي اكحل سعد
بن معاذ رضي الله عنه .


والله الموفق .

أسأله سبحانه أن نكون منهم ...
ويوفقنا لذلك ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://3eshhasa7.yoo7.com
totaahmed92
.
.
totaahmed92


. : شرح حديث (يدخل الجنة من أمتي سبعون ألفا بغير حساب هم الذين..) Untitl22

ذكر
رقم العضوية : 82
الإنتساب : 03/03/2009
المشاركات : 35
التقييم : 3

شرح حديث (يدخل الجنة من أمتي سبعون ألفا بغير حساب هم الذين..) Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح حديث (يدخل الجنة من أمتي سبعون ألفا بغير حساب هم الذين..)   شرح حديث (يدخل الجنة من أمتي سبعون ألفا بغير حساب هم الذين..) Emptyالسبت 7 مارس - 6:19

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ocean Heart
مشرف ســابق
ocean Heart


. : شرح حديث (يدخل الجنة من أمتي سبعون ألفا بغير حساب هم الذين..) Untitl22

انثى
رقم العضوية : 202
الإنتساب : 27/06/2009
المشاركات : 135
التقييم : 6

شرح حديث (يدخل الجنة من أمتي سبعون ألفا بغير حساب هم الذين..) Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح حديث (يدخل الجنة من أمتي سبعون ألفا بغير حساب هم الذين..)   شرح حديث (يدخل الجنة من أمتي سبعون ألفا بغير حساب هم الذين..) Emptyالإثنين 29 يونيو - 21:53

اللهم اجعلنا جميعا ممن يدخلون الجنه بغير حساب

شكرا على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://oceanheart.yoo7.com/forum.htm
™!KeMoOo!™
لا إله إلا الله

لا إله إلا الله
™!KeMoOo!™


. : شرح حديث (يدخل الجنة من أمتي سبعون ألفا بغير حساب هم الذين..) Untitl22

ذكر
رقم العضوية : 1
الإنتساب : 02/02/2009
المشاركات : 4763
التقييم : 17

شرح حديث (يدخل الجنة من أمتي سبعون ألفا بغير حساب هم الذين..) Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح حديث (يدخل الجنة من أمتي سبعون ألفا بغير حساب هم الذين..)   شرح حديث (يدخل الجنة من أمتي سبعون ألفا بغير حساب هم الذين..) Emptyالإثنين 29 يونيو - 22:08

ااااااااامين يارب العالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://3eshhasa7.yoo7.com
Bethoven EGY
مشرف القسم الرياضى
مشرف القسم الرياضى
Bethoven EGY


. : شرح حديث (يدخل الجنة من أمتي سبعون ألفا بغير حساب هم الذين..) Untitl22

ذكر
رقم العضوية : 2
الإنتساب : 03/02/2009
المشاركات : 3962
التقييم : 23

شرح حديث (يدخل الجنة من أمتي سبعون ألفا بغير حساب هم الذين..) Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح حديث (يدخل الجنة من أمتي سبعون ألفا بغير حساب هم الذين..)   شرح حديث (يدخل الجنة من أمتي سبعون ألفا بغير حساب هم الذين..) Emptyالثلاثاء 30 يونيو - 0:50

شكرا على المعلومات الخطيرة والرائعة جدا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://3eshhasa7.yoo7.com
عمر الشاعر
مشرف القسم الثقافى
مشرف القسم الثقافى
عمر الشاعر


. : شرح حديث (يدخل الجنة من أمتي سبعون ألفا بغير حساب هم الذين..) Untitl22

ذكر
رقم العضوية : 3
الإنتساب : 03/02/2009
المشاركات : 896
التقييم : 1

شرح حديث (يدخل الجنة من أمتي سبعون ألفا بغير حساب هم الذين..) Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح حديث (يدخل الجنة من أمتي سبعون ألفا بغير حساب هم الذين..)   شرح حديث (يدخل الجنة من أمتي سبعون ألفا بغير حساب هم الذين..) Emptyالأربعاء 16 سبتمبر - 22:39

جزاك الله خيرا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح حديث (يدخل الجنة من أمتي سبعون ألفا بغير حساب هم الذين..)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» هذا خلق الله فأرونى ماذا خلق الذين من دونه
» حديث قدسي تقشعر له الأبدان
» بيكام: ميسي من أفضل اللاعبين الذين رأيتهم طوال حياتي
» بيكام: ميسي من أفضل اللاعبين الذين رأيتهم طوال حياتي
» حديث القلب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: القســــــــم الاســــــلامى :: منتدى الحديث الشريف والسنن النبويه-
انتقل الى: